السياحة فى روسيا

تراث ثقافي متنوع، وطبيعة ساحرة خلابة، وإمكانيات ضخمة في مجال التطوير، هي عوامل ثلاثة اجتمعت لتجعل من روسيا قبلة سياحية عملاقة تحتضن زوراها من شتى أنحاء العالم.
تمتلك روسيا مساحات من الأراضي الشاسعة، والتي تبلغ أكثر من سبعة عشر مليون كيلو متر مربع، ويقطنها أكثر من مائة وأربعين مليون نسمة، وبها العديد من المميزات التي تجعل منها دولة سياحية مميزة نذكر منها:

·       أكبر مدن العالم:

وهي العاصمة "موسكو" والتي تزخر بكثير من معالم السياحة في روسيا، وعلى رأسها الميدان الأحمر وهو قلب المدينة الذي يضم مباني هامة يعود تاريخها إلى القرن السادس عشر ومسرح "البولشوي" ومبنى "الكرملين" إضافة إلى كثير من المتاحف والمزارات المتنوعة، والمراكز التجارية الفاخرة. 
المركز الروسى للخدمات العامة
موسكو

·       الآثار المعمارية العريقة:

فعلى مر التاريخ بُنيت في روسيا العديد من القصور الرائعة والمتاحف بأنواعها المتعددة، ومن أهمها متحف "الأرميتاج"، ومتحف العمارة الخشبية وقصر "الكرملين".
المركز الروسى للخدمات العامة
متحف الأرميتاج

·       مدن تاريخية عريقة:

ومنها مدينة "كازان" تلك المدينة التاريخية التي يعود تاريخها إلى أكثر من ألف عام وتضم بين جنباتها مختلف الديانات، ومدينة "فلاديفيو ستوك"، والتي تأسست في منتصف القرن التاسع عشر وتشتهر بمأكولاتها البحرية، والطعام المعد على الطريقة الصينية.
المركز الروسى للخدمات العامة
كازان

·       سحر الطبيعة:

تمتلك روسيا الكثير من المواقع الطبيعية الخلابة التي لم تعبث بها أيدي البشر مثل الغابات التي تضم بين جنباتها أنواعا غريبة من النباتات، ومن بين المعالم التي تتميز بسحر الطبيعة تأخذنا مدينة "روسكيالا" إلى بحيراتها وشلالاتها وأشجارها التي تنمو على صخور عملاقة في منظر مهيب، أضف إلى ذلك تلك المحميات التي يتجول الزائر فيها بين نباتاتها وحيواناتها وصخورها شديدة الانحدار، كذلك لابد للسائح من جولة على ضفاف بحيرة "بايكال" والتي تشتهر بأنها أعمق بحيرة في العالم وتقام عليها معظم الأنشطة السياحية التي يرغب الزوار في ممارستها.
ومن معالم السياحة في روسيا تلك الجبال الذهبية التي تدعى جبال "التاي" والتي تضم عددا من المنتجعات والفنادق والأندية الصحية حيث يمارس السياح فيها الكثير من الأنشطة السياحية الفريدة.
المركز الروسى للخدمات العامة
روسكيالا

·       عالم الحيوان:

ومما يجذب الزوار إلى القيام بجولة سياحية في روسيا هو تلك الحيوانات المدهشة التي تقطنها فهناك الدب البني ذلك الحيوان الذي اشتهر بوجوده في روسيا والدب القطبي إضافة إلى عدد كبير من الحيوانات البرية كالغزلان والأرانب والطيور الجارحة كالنسور والصقور وطيور الفلامنجو وغيرها.
المركز الروسى للخدمات العامة
الدب البنى

السياحة في روسيا في غاية التنوع تمتزج فيها عالم الطبيعة الساحرة مع العوالم المدهشة والغريبة، كل الأنشطة والمجالات تجدها حين تتجول بين المعالم التاريخية والعمارات الأثرية أو تأخذك الطبيعية إلى أماكن خلابة وأماكن مدهشة وكائنات نباتية وحيوانية غير مألوفة ونادرة، وتتنقل مابين بحيرات وجبال وصخور ثم أنت تمارس أنشطة رياضية بمختلف أنواعها من سياحة مائية وسياحة جبلية ورحلات صيد أضف إلى ذلك السياحة العلاجية والسياحة الثقافية، ولا عجب فالسياحة في روسيا تأخذ اهتماما من قبل الحكومة الروسية سواء على المستوى الداخلي أو الخارجي.
نحن لم نذكر في مقالنا إلا نزرا يسيرا من معالم السياحة في روسيا فأماكن الجذب التي يهوى إليها السياح تحتاج الكثير إلى تفصيلها، ويكفي أن نذكر أن الزائر لروسيا سيعود بعد جولة في أنحائها محملا بكثير من الثقافة الثرية بمختلف المجالات، مستمتعا بما فيها من مشاهدات نادرة، فهي رحلة الجمال والتاريخ حيث تكتشف من خلالها متعة الثقافة الروسية عن كثب، وستجد مبتغاك إن كنت هاويا للطبيعة أو للفنون أو للرياضة أو حتى ترغب في مجرد الاستجمام.